إقرأ.. بروشور مؤسسة الشهداء لرعاية وتأهيل أسر الشهداء

مؤسسة الشهداء – بروشور  

للاطلاع وتحميل بروشور المؤسسة PDF ادخل الرابط التالي: 

https://drive.google.com/open?id=0B1I5Gpve0cs_OTBaclFSN0p2MFk

إقرأ.. بروشور مؤسسة الشهداء لرعاية وتأهيل أسر الشهداء 

نشأة المؤسسة :

أُنشئت مؤسسة الشهداء بناءً على توجيه السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي في العام 1432هـ 2011م،كضرورة لازمة  لتقوم بعملها في رعاية أسر الشهداء وفاءً وعرفاناً لهذه الاسر التي قدمت ذويها ومعيليها في سبيل الدفاع عن دين الله وكرامة وعزة اليمن شعباً وارضاً.

رؤية المؤسسة :

الإنطلاقة في العمل من واقع الشعور بالمسئولية , وأن نعملَ على إستكمال رسالة الشهيد من خلال بناء الفرد كي يكون عضواً فاعلاً يبني أُمة .. ويسهم في تأسيس حياة وفق رؤية ومنهجيةٍ قرآنيةٍ صحيحة .

الأهــــداف :

الهدف العام :

رعاية وتأهيل أسر وأبناء الشهداء في كافة المجالات .

الاهداف الفرعية :

1- إبراز عظمة الشهداء ودورهم من خلال المعارض والمشاركة في الفعاليات المختلفة .

2- الدفع بالمجتمع الى المساهمة في رعاية أسر الشهداء .

3- رفع مكانة أسر وأبناء الشهداء في المجتمع من خلال الإهتمام بهم وتأهيلهم.

4- الإهتمام بأسر وأبناء الشهداء في كافة المجالات وتمكينهم من الإعتماد على أنفسهم .

5- الرقي بأسر وأبناء الشهداء وصناعتهم بأرقى الوسائل والإمكانات كقيادات ونماذج يحتذى بها .

6 – تمثيل أسر وأبناء الشهداء امام الجهات المختلفة وبأرقى صورة.

7- الاهتمام بروضات الشهداء وتوثيق البيانات .

8- الشراكة مع القطاع الخاص والعام بمشاريع استثمارية تخدم أسر الشهداء.

مشاريع المؤسسة :

أسهمت المؤسسة منذ تأسيسها وبمختلف أقسامها بفضل الله وجهود الخيرين من أبناء المجتمع في تقديم العديد من الاعمال والمشاريع، وكان لهذه الأعمال الدور الكبير في تخفيف معاناة هذه الأسر، حيث ركزت المشاريع على توفير الاحتياجات والرعاية الاساسية في كافة المجالات وفي حدود الإمكانات المتاحة.

وتتنوع  تلك المشاريع ضمن حزمة برامجية تشمل مشاريع رعائية ذات طابع موسمي ومستمر ــ بما يتناسب والوضع الحالي في البلد ــ وأخرى ذات طابع طارئ , تغطي جوانب رعائية متعددة تتضمن :

الرعاية الاجتماعية      

الرعاية الصحية

الرعاية التربوية

التأهيل والتدريب

أولا : الرعاية الاجتماعية:

– مشروع السلة الغذائية:

ويندرج ضمن المشاريع ذات الطابع المستمر حيث تقدم السلة على مدار السنة  بالنسبة للأسر الأشد فقراً بصورة مستمرة,وموسمية بحيث تشمل كافة أسر الشهداء في المجتمع خلال شهر رمضان المبارك والأعياد.

– مشروع العيدية :

ويندرج ضمن مشاريع المؤسسة ذات الطبع الموسمي خلال عيدي الفطر المبارك والأضحى ,يتم توزيع مبالغ نقدية وكسوة العيد لأبناء الشهداء , حيث تحرص المؤسسة عبر جهودها الذاتية  الى جانب ما يسهم به أصحاب القلوب الرطبة والنفوس الزكية ذات الجود من فاعلي الخير الذين  يعتبرون هذه المناسبات من الفرص التي يحرصون دون أن تفوتهم لما فيها من الثواب الجزيل والإحساس الفياض بالتراحم والتواصي ومشاركة أطفال وأسر الشهداء فرحتهم العيدية.

– مشروع الكفالة :  

تسعى المؤسسة ضمن أهدافها وبرامجها الرعائية المختلفة لتوسيع وتنشيط هذا المشروع لما له من أهمية كبرى في خلق روح التراحم والشعور بالآخر وتعزيز الروابط المجتمعية وتفعيل العلاقات الإنسانية  بين أوساط المجتمع , فحق الحياة .. العيش الكريم .. وحق التعليم.. وحق الصحة .. حقوق نصت عليها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية وتللك الحقوق تمثل جانب رئيسي ومهم لكل فرد تتاح فيه فرصة التنافس بين الخيرين للمساهمة في كفالة ابناء وبنات وأسر الشهداء في إطار  كفالة جزئية  أو كفالة شاملة تشمل كافة الجوانب , ومن مجالات الكفالة :

• إعاشة .

• تعليم أساسي.

• تعليم عالي ومهني .

• صحة .

• كفاله شاملة .

– مشروع الذبائح :

يتركز هذا المشروع بصورة كبيرة في ( أضاحي العيد) , وتقوم المؤسسة بتوزيع وإستقبال تبرعات فاعلي الخيرعينا أو نقدا ويتركز الإستهداف للأسر الفقيرة والمعسرة من أسر الشهداء ,وذلك من خلال مخاطبة ودعوة أهل الخير للمبادرة والمشاركة بالمشروع , وتتولى المؤسسة كافة نفقات التوزيع والتوصيل لكل أسرة عبر مندوبي المؤسسة .

– المساهمة في تأهيل و بناء المساكن والتأثيث :

تسهم المؤسسة في إيجاد المعالجات الخاصة بتوفير مساكن لأسر الشهداء ,والتي تستدعي الحاجة الطبيعية إلى ذلك , خارجا عن كون الكثير من الأسر إستهدفت منازلهم كليا أو جزئيا جراء الحروب , كما يتم توفير مبالغ نقدية للأسر التي تحتاج إلى إيجار شهري لعدم قدرتها على إمتلاك السكن وعدم وجود من يعيلها .

– المساهمة في زواج أبناء الشهداء:

تلبية للواجب الديني في ضرورة إ عفاف الشباب  ممن هم في سن الزواج  ومن اكتملت فيهم شروط الزواج من القدرة والكفاءة لتأسيس أسرة, فإن المؤسسة تعمل جاهدة في  تقديم مساعدات مالية إستشعارا للمسئولية وحماية الشباب وتحصينهم .

ثانيا / الرعاية الصحية :

– التنسيق للحالات المرضية الخاصة بأسر وأبناء الشهداء في المستشفيات الحكومية والخاصة بموجب إرساليات خاصة لهذه الحالات من المؤسسة في كافة المحافظات والمديريات عبر مندوبي المؤسسة وبحسب المتوفر لدى تلك المراكز.

–  الدعم النقدي للحالات المرضية في تكاليف العلاج والمواصلات وفي حالة عدم توفر المستشفيات الحكومية بالمنطقة أو عدم توفر الخدمة المطلوبة لديها.

ثالثا/ الرعاية التربوية :

–  مشروع الحقيبة المدرسية للطلاب والطالبات من أبناء الشهداء مع بداية كل عام دراسي جديد، وتكون شاملة للحقيبة والدفاتر والادوات المدرسية.

–  التنسيق للطلاب والطالبات من أبناء الشهداء في الجامعات والمنح الدراسية والمدارس الخاصة.

–  اقامة الرحلات الترفيهية للطلاب والطالبات خلال المناسبات والاعياد.

رابعا / التأهيل والتدريب :

يعتبر من أهم المشاريع التي تقوم بها المؤسسة وذات المردود الكبير والمستمر على الأسر,حيث يتم تأهيل وتدريب أسر وأبناء الشهداء في مختلف المجالات كي يكونوا فاعلين في المجتمع المحيط بهم، وفاعلين في بناء المجتمع، والمشاريع التنموية,ويهدف إلى تمكين الأسر إقتصاديا واعتمادهم على أنفسهم وتحويلهم من الحاجة إلى الإكتفاء والعطاء , وقد عملت المؤسسة في هذا الجانب – كبادرة أولى ومرحلة أولية – بتدريب (100) طالب وطالبة من أبناء وأسر الشهداء من أمانة العاصمة و ومحافظة صنعاء , ومحافظة مأرب وغيرها من المتواجدين بالأمانة , في مجال الإدارة والحاسوب واللغة الإنجليزية والإسعافات الأولية .

كما تعمل المؤسسة خلال المرحلة القادمة على إعداد مصفوفة برامجية في مجال التدريب والتأهيل تستهدف أبناء وبنات وأمهات وأرامل الشهداء في كافة الجوانب الحياتية والمهاراتية التي تتناسب مع كل شريحة بما يلبي إحتياجهم .

أعمال المؤسسة في ظل العدوان السعودي الامريكي:

–  نقل الشهداء إلى محافظاتهم وقراهم وتجهيز مكان الدفن والتشييع .

–  مواساة الأسر بمبالغ نقدية لا تقل عن (50,000).

–  طباعة الصور والتوثيق للبيانات وربط الأسرة بمندوب المؤسسة الأقرب لهم .

 

روضات الشهداء :

تعتبر المؤسسة الإهتمام بالروضات الخاصة بالشهداء وتأهيلها وتحسينها بالشكل الذي يليق بالشهداء العظماء من أهم الأعمال التي تعكس صورة واضحة وبارزة عن مكانة الشهداء وعظيم ما قدموه , ولما لهذا العمل من أثر كبير في نفوس المجتمع وأسر الشهداء خاصة تتكفل المؤسسة برعاية الروضات والإعتناء بها وتنظيمها وبأرقى صورة ممكنة, وتتتوزع الروضات على مختلف المديريات بالمحافظات ولها مكانتها الرمزية والمعبرة في نفوس الجميع .

 

اخيراً ….

بطاقمنا وكادرنا من الاداريين والفنيين ممن  يحملون الهم والشعور  بالمسؤولية ويتطلعوا الى النهوض بهذه المؤسسة لتتقدم بخطى حثيثة وتقوم بدورها وتحقيق أهدافها على أكمل وجهة وبأرقى المستويات . وعبر شبكتنا من  المندوبين الموزعين في  كافة المناطق على مستوى العزل والقرى والمديريات ، تقدم المؤسسة   خدماتها للفئات المستهدفة .. وتسهم في التخفيف من معاناة من تشملهم رعايتها باعتبارهم  وهم  أهم وأعز الشرائح التي نفخر بها ونسعد  بسعادتها و نتشرف ونحن نقدم خدماتنا    .

وبطبيعة الحال فإننا لن … نالواٍ جهدا في سبيل رعايتها ..ورفعتها ..والرقي بها وللجميع نمد الأيادي ..وبالجميع تتكامل خدماتنا ..  وبالله نستعين ..

ونحن في هذا المقام ندعوا كافة شرائح المجتمع للمساهمة في تعزيز الروابط الاجتماعية وتفعيل دورهم الإنساني  … فبكم نستمر ..وبتعاونكم تتكامل الجهود ..وتحقق الأهداف وغايتنا..  ” يداً بيد “..

“والله يضاعف لمن يشاء “.

”  مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء ” صدق الله العظيم “